الثلاثاء، 29 مايو 2012

المسيح صُلب يوم الجمعة 3 أبريل 33


لندن وفقا لدراسة نشرتها دورية ( إنترناشونال جيولوجي ريفيو) المعنيّة بعلم طبقات الأرض فقد صُلب المسيح  يوم الجمعة الثالث من نيسان (ابريل) العام 33 الميلادي. وجاء هذا الزعم في معرض بحث العلماء عن الأنشطة الزلزالية في منطقة البحر الميت. فوجدوا أن هذا التاريخ يوم أصاب فيه المنطقة زلزال وقع مركزه على بعد 20 كبلومترا من القدس.
ويذكر أن الفضل السابع والعشرين من ( إنجيل متى ) يقول إن موت المسيح على الصليب تلازم مع زلزال هز المدينة وبعثر القبور وأحال ضوء النهار ظلاما. والآن يقول العلماء إنهم تناولوا بالبحث مخطوطات ووثائق جيولوجية وفلكية تدعم الذهاب الى أن تاريخ هذا الزلزال (الثالث من ابريل 33) هو تاريخ صلب المسيح أيضا.
ونقلت صحيفة ( ديلي ميل ) البريطانية عن جيفرسون وليامز وزملائه الباحثين بفريق ( جيولوجيو الموجات فوق الصوتية ) في ( مركز أبحاث العلوم الجيولوجية ) الألماني إنهم تناولوا بالفحص عينات أخذوها من الطبقات الأرضية في واحة عين جيدي قرب البحر الميت.
ووجد هؤلاء الباحثون أن زلزالا وقع في العام 31 وآخر بين العامين 26 و36.
وقال وليامز، في لقاء مع فضائية ( ديسكوفري ) التلفزيونية العلمية ونقلته الصحافة البريطانية، إن هذا الزلزال الأخير (المشار اليه في انجيل متى ) وقع عندما كان بيلاطس البنطي الحاكم (الروماني ) لمنطقة جنوب فلسطين. وكان هذا الأخير هو القاضي الذي حكم بصلب المسيح.
وقال إن البحوث أثبتت دقة اليوم والشهر الذي نفذ فيه هذا الحكم وإن كانت السنة محل شك. لكن معطيات أخرى معيّنة، كما قال، تتيح تجميع القطع التي تتألف منها هذه الفسيسفاء، وحددها كالتالي:
* أن الأناجيل الأربعة ووثائق المؤرخ والسناتور الروماني تاسيتاس تتفق في أن الصلب وقع في عهد بيلاطس البنطي من العام 26 إلى 36.
* كل الأناجيل تتفق على أن الصلب وقع يوم الجمعة.
* كل الأناجيل تتفق على أن المسيح لفظ أنفاسه الأخيرة قبل ساعات قليلة من بدء يوم السبت اليهودي.
* الأناجيل السنوبتية ( الثلاثة الأولى: متى ومرقس ولوقا ) توضح أن المسيح مات في 14 نسيان بالتقويم اليهودي بيوم قبل يدء عيد الفصح اليهودي (في 15 منه). وبتتبع الأمر يتضح أن هذا التاريخ يوافق 3 ابريل بالتقويم الغريغوري (الغربي) وهو الثالث من نيسان بالتقويم السرياني ( الأرامي القديم السائد في بلاد الشام اليوم ).
ويذهب الباحثون الى أمر آخر يرد في ثلاثة من الأناجيل وهو حلول الظلام منذ ظهيرة الذي صلب فيه المسيح. ويقول وليماز إن السبب في هذا على الأرجح عاصفة ترابية هوجاء غطت قرص الشمس، وإنه بصدد أخذ عينات أرضية إما لتأكيد هذه الفرضية أيضا أو استبعادها.

السبت، 26 مايو 2012

قانون امريكي يحظر الاستعانة بالشريعة الاسلامية


قال مكتب حاكم ولاية كانساس الأمريكية أمس الجمعة إن حاكم الولاية المنتمى للحزب الجمهوري سام براونباك وقع على مشروع قانون يهدف لمنع محاكم الولاية وهيئاتها من الاستعانة بالشريعة الإسلامية أو أي قوانين أخرى غير أمريكية في قراراتها ما أثار انتقاداً من منظمة إسلامية أمريكية.
ووفقاً لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، قال معارضو الإجراء الحكومي إنه سيلغى الوصايا والعقود القانونية بين المسلمين بينما يقول أنصار مشروع القانون الذي سيحظر الشريعة إنه سيطمئن الأجانب فى كانساس إن قوانين الولاية والدستور الأمريكى سيحميهم، لافتين إلى أن الحظر غير ضروري، لأن القوانين الأمريكية تسود فوق الأراضي الأمريكية.
وقالت شرين جونز سونتاج المتحدثة باسم حاكم كانساس إن مشروع القانون "يبين أن المحاكم فى كانساس ستعتمد بشكل حصري على قوانين ولايتنا وبلادنا عندما تنظر في قضاياها وأنها لن تنظر في قوانين تخص تشريعات أجنبية".
وقال مشروعون يؤيدون مشروع القانون إنه توجد العديد من الحالات حول البلاد يستشهد فيها القضاة والوكالات الحكومية بالشريعة في قراراتهم خاصة فيما يخص أمور الطلاق والممتلكات، حيث تختلف الشريعة الإسلامية عن القانون الأمريكى.
وبحسب صحيفة "اليوم السابع" اليومية، من جانبه ندد مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في واشنطن بقانون كانساس وقال إنه يدرس اتخاذ إجراء قانوني.
وقال المتحدث باسم المجلس إبراهيم هوبر إن نحو 20 ولاية تدرس إصدار تشريعات مشابهة ولكن مشروع قانون ولاية كانساس هو الوحيد الذي يوقع عليه في الأسابيع الأخيرة.
وأضاف "من سوء الحظ أن ينقاد الحاكم وراء الشعور المتنامي المعادى للإسلام في مجتمعنا والذي قاد لإدخال تشريعات أخرى مشابهة غير دستورية في العشرات من المجالس التشريعية بالولايات".
وذكر هوبر إن المشرعين كانوا يشيرون مراراً للشريعة الإسلامية لدعم مثل هذا التشريع، ولكنه أوضح أنهم لم يذكروا هذه الكلمة بالاسم في مشروع القانون لتجنب أي طعون قانونية.
وكانت محاكم اتحادية ألغت قانوناً بولاية أوكلاهوما وافق عليه الناخبون في العام 2010 يحرم القضاة الاتحاديون من الرجوع للشريعة الإسلامية في اتخاذ القرارات.

الثلاثاء، 22 مايو 2012

السلفيون في تونس من التكفير الى التفجير


تونس - حذّر رجل الدين التونسي فريد الباجي من أن السلفيين المتشددين في البلاد سينتقلون إلى من مرحلة التكفير الى مرحلة التفجير، كما حذّر من تحوّل تونس الى "غابة وفوضى كبيرة".
ونقلت إذاعة "موزاييك أف ام" التونسية، عن فريد الباجي رئيس جمعية "دار الزيتونية" وخطيب جامع بلال في مدينة سوسة "150 كلم شرق"، قوله إن "فصيل السلفيين المنافس سيمر الآن من التنظير والتكفير إلى التفجير".
وأشار الى أن تونس "ستصبح غابة وفوضى كبيرة"، وقال إن "الحركة الوهابية وخاصة الجهادية في تونس بعد أن انتقلت من مرحلة التنظير الى مرحلة التكفير، الآن ستمر الى المرحلة الثالثة مرحلة التفجير".
ويأتي هذا التحذير فيما تزايدت ما توصف في تونس بأنها "استفزازات" التيار السلفي المتشدد، في أعقاب المواجهات التي جرت الاحد في مدينة سوسة داخل مسجد، والتي سقط خلالها عدد من الجرحى، بالإضافة إلى إقدام مجموعات من السلفيين على غلق عدد من الحانات في مدينة سيدي بوزيد.
كما شهدت مدينة جندوبة "250 كلم غرب" ليلة السبت ـ الأحد حملة على محلات بيع الخمر نفذتها مجموعة سلفية متشددة في خطوة أثارت خشية من أن تمتد الى بعض المدن السياحية الأخرى.
ودفعت هذا الأعمال وزير العدل التونسي نورالدين البحيري إلى القول إن السلفيين "تجاوزوا كل الخطوط الحمراء.. وستتم معاقبتهم بحزم"، وذلك في أول رد فعل حكومي.
وأضاف في تصريحات بثتها إذاعة "أكسبرس أف ام" التونسية، لقد "إنتهت الفسحة" التي منحتها الدولة للسلفيين، و"لن نسمح بإقامة دولة داخل الدولة
وكان وزير العدل التونسي نور الدين البحيري حذر الاثنين من أن "الفسحة" التي منحتها الدولة للسلفيين "انتهت" وذلك في أول تعليق لمسؤول حكومي على مهاجمة سلفيين حانات مرخصا لها في مدينة سيدي بوزيد "وسط غرب" وإغلاقها بالقوة نهاية الأسبوع.
وقال البحيري في تصريح اذاعي "أقول للناس الذين تمادوا كثيرا وظنوا أن الدولة خائفة منهم إن الفسحة انتهت.. ولن نسمح بإقامة دولة داخل الدولة" وذلك ردا على سؤال بشأن موقف السلطات من مهاجمة سلفيين حانات مرخصا لها وإغلاقها بالقوة في سيدي بوزيد.
وقال شهود عيان ان "عشرات من السلفيين مسلحين بالهراوات والأسلحة البيضاء أغلقوا يومي السبت والأحد حانات مرخصا لها في سيدي بوزيد وأتلفوا محتوياتها واعتدوا على بعض روادها، كما أحرقوا مخزن خمور واربع شاحنات تملكها شركة لبيع وتوزيع المشروبات الكحولية".
وأكدوا أن "مطاردات ومواجهات عنيفة جرت السبت والأحد بين السلفيين ومجموعات تضم تجار خمور وشبانا غاضبين من غلق الحانات، تم خلالها التراشق بالحجارة وتبادل إطلاق النار من بنادق صيد".
وقال سلفي بمدينة سيدي بوزيد في شريط فيديو نشر الأحد على فيسبوك ان "الخمر يباع لغير المسلم.. لا نريد الفساد في البلاد.. ولن نسكت" مستنكرا إقبال "كل" شباب المنطقة على احتساء الخمور جراء فتح الحانات."وكالات".

الاثنين، 21 مايو 2012

القرضاوي يشبه منتقدي الاخوان بقوم لوط


تناول الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأسباب وراء تزايد حالة معاداة جماعة الإخوان المسلمين.
وقال  القرضاوي: "هناك أناس وجدوا في هذه الدعوة قيودًا على سرقاتهم وأطماعهم ومصالحهم وامتيازاتهم، فلا غرو أن يعادوا دعوة الإخوان؛ دفاعًا عن مصالحهم التي كسبوها بالباطل".
وأضاف في كلماته على موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "هناك آخرون رأوا في دعوة الإخوان قيودًا على ملذاتهم وشهواتهم المحرمة من الخمر والميسر والنساء، وغيرها مما تتيحه لهم الأنظمة الوضعية، فهم لذلك يقاومون هذه الدعوة التي تضيِّق عليهم ما كان موسعًا لهم، وذلك على طريقة قوم لوط الذين دعاهم إلى الإيمان والطهارة من القذارة، فقالوا: أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون".
وأردف: "الإعلام المعادي للإخوان حريص على تشويه صورتهم، وتجهيل الناس بحقيقة أمرهم، وإظهارهم في شكل منفر، كأنهم يعوقون التقدم، ويُرجعون الناس القهقرى، ويقفون ضد الحريات، ويجمدون الحياة، ويعادون غير المسلمين، ويريدون أن يعلنوا الحرب على العالم كله".
ووصف الشيخ القرضاوي من يعادون الإخوان بأنهم يعادون الإسلام رسالته وحضارته وأمته، وقال: "هؤلاء يتوجسون خيفة من انبعاثه وصحوته، وهؤلاء تحركهم أحقاد قديمة، وأطماع جديدة ومخاوف دائمة، ونرى هذا يتجسد في القوى الصهيونية، والصليبية، ومن دار في فلكها، فلا يتصور من هؤلاء أن يفتحوا قلوبهم للإخوان، وأن يرحبوا بدعوتهم، بل هي مصنفة في قائمة الأعداء أبدًا، وهو ما لا نزال نشاهده إلى اليوم، مهما حاول الإخوان أن يبينوا وجه المرونة في دعوتهم، والانفتاح في وجهتهم، ويفتحوا صفحة للحوار مع الآخر ويبينوا فكرة الوسطية والاعتدال في مواقفهم، حتى اتهمهم المتشددون بتمييع الإسلام، وتقديم التنازلات دون مقابل".
وأضاف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "مع هذا رأينا الغرب المعادي والمتأثر باللوبي الصهيوني يزداد بُعدًا كلما ازددنا منه قربًا، ويخوّف من الصحوة الإسلامية ومما سماه (الخطر الإسلامي) الذي أطلق عليه (الخطر الأخطر)، بل غدًا يحذر من (الإسلام المعتدل) بعد أن كان يحذر من (الإسلام المتطرف) ويقول: إن الإسلام المعتدل أشد خطرًا؛ لأنه أبقى أثرًا وأطول عمرًا" .
وأكد القرضاوي: "هؤلاء لا علاج لهم ولا دواء لأحقادهم إلا أن يتخلى الإخوان عن الإسلام وعن الدعوة إليه، وعن جمع الأمة عليه، هنا يكونون سمنًا على عسل، ويصبحون موضع الرضا والقبول".





الجمعة، 18 مايو 2012

بان كي مون يتهم القاعدة بتفجيرات في سوريا


اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الخميس أن القاعدة قد تكون مسؤولة عن الاعتداءات الأخيرة في سوريا.
وأشار بان خلال "لقاء مع شبان" حول سوريا ووزع مكتبه نص اللقاء إلى "اعتداء إرهابي خطير وكبير وقع قبل عدة أيام" في سوريا. وقال "اعتقد أن القاعدة تقف وراء" هذا الاعتداء. ولكنه لم يوضح الاعتداء الذي أشار إليه.
ووقع اعتداء مزدوج الأسبوع الماضي في دمشق أوقع 55 قتيلا. وكانت روسيا، حليفة دمشق، اعتبرت الاثنين أن القاعدة ومجموعات تعمل معها كانت "وراء الاعتداءات" التي وقعت خلال الأيام الأخيرة في سوريا.
وأوضح بان أن 260 مراقبا من الأمم المتحدة انتشروا في سوريا، في ست مناطق، وان "تسعة آلاف على الأقل وربما عشرة آلاف شخص قد قتلوا في سوريا" منذ 15 شهرا واصفا الوضع بأنه "لا يحتمل".

الخميس، 17 مايو 2012

مجلس الشعب المصري يطالب بوقف فيلم الشيخة موزة!


هاجم المخرج علي رجب مجلس الشعب بسبب اهتمامهم الشديد بفيلمه الجديد الذي يدور حول السيره الذاتيه لزوجة امير قطر الشيخة موزة الذى يقوم بالتحضير له حاليا متسائلا: هل يجد المجلس وقتاً للتفكير فى مثل هذه الأمور؟ مضيفا: كيف يحجر مجلس الشعب على فكرة فى ذهن أصحابها؟ وهل هذا ما كنا ننتظره من مجلس شعب الثورة.. أن يمنع الفكر ويضيق على الإبداع؟!
ونقلت تقارير صحفية عن رجب " أن هجوم مجلس الشعب على الفيلم والمطالبة بوقفه يزيده إصرارا أكثر وأكثر، قائلا: من يريد وقف العمل هو المستفيد من وراء الشيخة موزة ومن وراء تدخلها فى شؤون مصر الداخلية والمستفيدين من تصدير الإسلام السياسى لمصر.
وأضاف على رجب: لماذا لم يقدم نائب حزب الوفد طلب إحاطة لمنع تدخل الشيخة موزة فى شئون مصر الداخلية؟ ولماذا لم يقدم طلب إحاطة لمن يهربون الأسلحة إلى سيناء فى محاولة منهم للاشتباك مع إسرائيل وإدخال مصر دوامة الحرب؟!
وكان النائب الوفدي مصطفى الحوت تقدم بطلب احاطة للدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب يطالب فية رئيس الوزراء ووزير الاعلام الى سرعة التدخل لمنع عمل فنى يعد له احد المخرجين والفنانة غادة عبدالرازق لعرض حياة الشيخة موزة زوجة امير دولة قطر.
واكد الحوت ان عرض اسرار حياة الشيخة موزة يعد تدخلا صارخا فى حياتها الشخصية وانتهاك لحقوقها الشخصية مما قد يؤدى الى توتر العلاقات بين مصر ودولة قطر.
واضاف الحوت الى ان هذا العمل الفنى يعد خروجا عن العادات والقيم واصالة الشعب المصرى وطالب الحوت بسرعة تحرك المسئولين وعدم انتظار وقوع الفعل ومداواة الجراح.
وتعجب علي رجب من أن المجلس لم ينتظر حتى ظهور الفيلم للنور ليتأكد من كون العمل عملا وطنيا أما لا، مؤكدا أن هذا الطلب غير قانونى، لأن القانون لا يحاسب أحدا على الأفكار.
وعن احتمال لجوئه إلى النقابات الفنية للوقوف جانبه فى تلك الأزمة، أكد رجب على أن دور النقابات الفنية يتراجع، مضيفا "بدأ القائمين عليها فى تربية ذقونهم ومغازلة التيارات الإسلامية السياسية".
أما عن فريق عمل الفيلم، فأكد على رجب على أنه سيقوم بعمل مسابقة على مستوى الوطن العربى لاختيار بطلة الفيلم، والتى سيختارها على أساس وجه الشبه بينها وبين الشيخة موزة.


الأربعاء، 16 مايو 2012

القاعدة في اليمن تذبح معالجة بالاعشاب


ندد مسؤولون وحقوقيون وعلماء يمنيون بشناعة الجريمة التي أقدمت عليها جماعة أنصار الشريعة عندما قامت بذبح امرأة بحجة ممارستها السحر والشعوذة.
وقد قامت جماعة أنصار الشريعة التابعة للقاعدة يوم الأربعاء الماضي، 11 نيسان/أبريل، بقتل المرأة التي تدعى "الشريفة عامر" في مدينة رداع بمحافظة البيضاء. والشريفة عامر هي طبيبة شعبية كانت تعالج المرضى باستخدام الأعشاب.
واقتحم عناصر أنصار الشريعة منزلها وقاموا بذبحها ثم علقوا رأسها أمام منزل طبيب شعبي شهير في المنطقة يدعى محمد العوبلي في رسالة إلى الأخير بأن مصيره سيكون كمصير المرأة.
وقال الشيخ علي المنصوري، الوكيل المساعد لمحافظة البيضاء لشؤون رداع، إن جماعة أنصار الشريعة كانت قد قامت بتهديد العوبلي وقصفت منزله عندما استولت مؤقتا على مدينة رداع في كانون الثاني/يناير الماضي.
وأضاف "هناك استياء وتنديد واسعان من أبناء رداع بسبب هذه الجريمة التي أرعبت الجميع، باعتبار أن جريمة ذبح المشعوذة ليست من شيمنا أو تقاليدنا ولا ديننا ولا أخلاقنا نحن اليمنيون".
"اعتداء على حياة الناس"
من جانبه، قال المحامي محمد ناجي علاو، رئيس منظمة "هود" للحقوق والحريات، " إن هذه الجريمة هي اعتداء على حياة الناس وهي جريمة نفذت خارج السلطات والدولة وخارج القوانين والشريعة، خصوصا في ظل غياب الجانب الأمني في المدينة".
وأكد علاو أن هذا الاعتداء يهدد استقرار المجتمع وهو محل إدانة من المجتمع باعتبار أن تنفيذ العقوبات هو من اختصاص الدولة والأجهزة القضائية، وعليه هناك إجراءات يجب تطبيقها من تحقيقات ومحاكم.
أما الشيخ العلامة جبري ابراهيم، مدير عام الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف والإرشاد، فقال بدوره للشرفة إن مسألة تطبيق الحدود والعقوبات بشكل عام أمر منوط به ولي الأمر، أي رئيس الدولة أو من يمثله، في إشارة إلى السلطة القضائية.
وقال ابراهيم "إن جرائم الحدود مثل القتل أو الزنا أو [السرقة التي ينتج عنها] قطع اليد لا يجوز شرعا أن تنفذ من قبل أي مجموعة لأن هذا فيه تعدّ على اختصاصات رئيس الدولة ومن يمثله في السلطة القضائية".
وشدد على عدم جواز تنفيذ أية جماعة أو طائفة الأحكام القضائية كما حصل في رداع "لأن الأمر مخالف للشرع وللقوانين وللطبيعة"، على حد قوله، "ويجب أن تنفذ عقوبات جرائم الحدود كما حددها الشرع وهي تستلزم أن تأخذ مجراها لدى الجهات المختصة".
وأكد ابراهيم أن "تنفيذ العقوبة بحق الساحرين والمشعوذين لا تتم بالشكل الذي نفذت فيه في رداع، بل إن أول خطوة وضعها الشرع هي دعوة المشعوذ للجلوس مع العلماء في واجب النصح ولمناقشة الأمر معه وإطلاعه بالأدلة الشرعية لتحريم الاسلام ممارسة السحر والشعوذة. وإذا لم يستجب، يستتاب، وإذا لم يترك ما يقوم به يحاكم وفقا للإجراءات القضائية في المحاكم الابتدائية والاستئناف ثم المحكمة العليا، على أن تترك له فرصة الدفاع وفرصة أن يتوب ويتراجع".
الجدير ذكره أن جماعة أنصار الشريعة اقتحمت مدينة رداع في شهر كانون الثاني/يناير الماضي بقيادة طارق الذهب، إلا أنها عادت وخرجت من المدينة تحت ضغط قبائل المنطقة الذين فرضوا حصارا خانقا على الجماعة وأجبروها على الخروج من المدينة.

السبت، 5 مايو 2012

شيوخ السعودية يحاربون السنافر



أوقفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية السعودية) حفلاً مخصصاً للأطفال بحجة أنه يحتوي على "الموسيقى".

وذكرت صحيفة "الشرق" السعودية على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، أن الهيئة الدينية عمدت مساء أمس الأحد (29 نيسان) الى إيقاف عرض "السنافر" الموجه للأطفال بمهرجان الورد الذي يقام حالياً في مدينة الطائف.

وأضافت أن الإيقاف جاء في منتصف العرض الذي كان بدأ أمام أعين أكثر من ألفي طفل، مشيرة إلى أن أحد منسوبي الهيئة الدينية السعودية الموجودين بالمهرجان دخل الى غرفة التحكم، وطلب من المشرفين إيقاف العرض بحجة وجود موسيقى.

وأوضحت أن الأطفال ابدوا استياءهم وعدم رضاهم عن إيقاف العرض الذي جاءوا من أجله.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الهيئة في منطقة مكة المكّرمة عبد الرحمن الجابري قوله إنه ورد بلاغ لمركز الهيئة وهو عبارة "عن تذمر من فقرة زفة الأطفال وتخللتها موسيقى مخالفة"، مبينا ان دور الهيئة اقتصر على "تنبيه المعنيين بشأنها".

وتابع ان "مدير الحديقة والمستثمر وقائد الفرقة تجاوبوا مع التنبيه".

يذكر ان هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تفرض على المجتمع السعودي قواعد نهي صارمة في يتعلق بمختلف انواع الفنون مثل السينما والمسرح والموسيقى، مما يجعل من المملكة البلد الوحيد في العالم الذي يفرض قيوداً من هذا النوع.

المصدر : السومرية نيوز

الخميس، 3 مايو 2012

الاسلاميون يلاحقون الطاهر الحداد حتى في قبره



تونس- ذكرت تقارير إعلامية في تونس أن ضريح المصلح التونسي الطاهر الحداد تعرض لاعتداء من قبل مجهولين.

وتشهد تونس صعود تيار اسلامي متطرف يستغل تغاضي حكومة "النهضة" عنه لمهاجمة رموز وثوابت للتونسيين. ويعمل على التراجع عن حقوق ومكتسبات اجتماعية هامة على رأسها حقوق المرأة.

والطاهر الحداد مفكر تونسي كبير دافع عن تحرير المرأة منذ أوائل القرن العشرين، وتجسمت خلال دولة الاستقلال الكثير من أفكاره في المجال.

وقال محسن الحداد، ابن اخ المصلح التونسي للإذاعة التونسية "سنتأكد من الحادثة وسنطالب بفتح تحقيق للوصول الى المجرمين".

وكانت صحيفة "المغرب" ذكرت أنه تم تدنيس قبر المصلح الكبير الطاهر الحداد الذي توفي عام 1935 بمقبرة "الزلاج" بالعاصمة.

وقام المدنسون بطلاء رخامة القبر بطلاء أسود وتغطية كلمات دوّنها صديق دربه الهادي العبيدي على القبر "ضريح شهيد الحق والواجب.. المصلح الاجتماعي الطاهر الحداد".

وتتزامن الحادثة مع احتفال الاتحاد العام التونسي للشغل، المنظمة النقابية الأعرق في البلاد وهي ذات نفوذ سياسي بعيد الشغل الثلاثاء.

والطاهر الحداد هو أحد أشهر المصلحين التونسيين وهو نقابي وسياسي وقد اشتهر بدفاعه عن تحرير المرأة ودعوته لمنع تعدد الزوجات وذاع صيته عربيا من خلاله كتابه "امرأتنا في الشريعة" والمجتمع الذي صدر عام 1930."د ب أ".